News of Iranian Writer
اخبار من الکتاب العرب
Sunday, May 28, 2006
محمود دولت آبادي

محمود دولت آبادي ولد في عاشر من شهر مرداد الايراني في سنه 1319 في بلده دولت آباد لمدينه سبزوار .
صبابته قضي في ايام الحرب العالمي الثاني و فقرها و اكتئاب مابعد الحرب و سلطه روس علي الايران. كل هذه العوامل و العشق دولت آبادي الي مقوله الادب و الفن، دافعه الي حرب الكتابه، كماكان يقول في كتبه: انا بدات في الادب حربا كي اتمني افوز منه. اتوجه! هذه حربي انا.
دولت آبادي جرب في مشاغل مختلفه منها فلاحه، تربيه المواشي،خادم في صنع الحذاء، العمل مع ابو و اخوه ، تعمير الدراجه و وقت ما بعد انعكس كل ذلك التجارب التي جرب في صباه و مراهقه في كتبه.
جاء من سبزوار الي مشهد و بعد ذلك الي طهران و ابتدا زمن التشريده. في هذه الزمن ايضا دولت آبادي يعمل في مشاغل مختلفه مثل العمل في المطبعه، في حلاقه، في مسلخ، بث الفيلم في السينما، بث الصحيفه الكيهان. اما طهران لدي مراهق في 18 سنه الذي ينام بعض الاوقات في حواشي الشارع غرغان و بعض الزمن علي روف المكان الحفاظه المواشي مسلخ، كله ليس هذا.
طهران طهران السينما. طهران مصير الانسان الواحد. تهران الكتب. تهران الشيخوف. جمع الاصفاهان و في النهايه طهران سنه 1340. في هذه الوقت دولت آبادي عرف المسرح بجد و تعلم 6 شهور نظريا و 6 شهور عمليا في هذه الفرع. في هذه الزمن صار طفل الاول في صف المسرح و بعد ذلك يمثل في مسرحيه ليالي البيضاء لكاتب الروس داستويفسكي و ايضا في مسرحيه القرعه في الموت لكاتب واهه كاشا. تمثيل في مسرحيه اينس مندو، تانيا، مرور علي جسر لكاتب آرثور ميلر.
تمثيل في مسرحيه البلد الذهبي و مونتاج لعباس جوانمرد، قصه طلسم و الحرير و الرجل السماك لعلي حاتمي، ضيافت و الدميه لبهرام بيضايي، ثلاث مسرحيه مندمجه بعنوان الموت في الخريف لكاتب اكبر رادي و كل هذه الآلام لنصرت نويدي. بعد ذلك تمثيل في مسرحيه راشومون كي تعهد اخراجه في وقت لاحق. ايضا بعدها شاركت في نادي المسرح، تمثيل في مسرحيه كارثه صوفي لكاتب آرثور ميلر باخراج ناصر رحماني نجاد، تصاوير من سيمون ماشار لكاتب برتولت برشت لاخراج مشترك من محسن بلغاني و سعيد سلطان بور.
في سنه 1353 مهين اسكويي، مخرج المسرح دعوته كي يتمثل في مسرحيه في الاعماق لكاتب ماكسيم غوركي. دولت آبادي يقول: قررت ذلك المسرح لي آخر عمل في هذه الصدد كي آخر عملي عمل جيد. انا لااعرف شرطه معي في هذه القرار. قرار النادي اجراه في مدينه سوسنگرد الايرانيه، قبل ان اذهب الي هذه المدينه،جاء شرطه و اختتم السباق. تجسس قصيره في واحد او اثنين ساعه، طال سنتين.
خاطب المحقق هذه الرجل بان انت رجل اشتراكي. توقف في هذه الزمن كتابه روايه الكبيره كليدر و هذا احد من الاستنكافاته لان هو يعتقد كتب بشكل جاري و ساري . من سنه 1340 حتي سنه 1353 هو يعمل في المسرح و كتابه القصه. دولت آبادي في سنه 1353 تخلي من المسرح و اذا مهما نشر مسرحيه گگنوس( طائر اسطوري) هو في خسمه عشر حياه مع المسرح المتبقي لديه اشياء كثيره .
ابتداء دولت آبادي العمل الكتابه القصه مع نشر آخر الليل في سنه 1341. بادي من هذه الاثر سلوك فكريه الكلي النظاره و آيات منه، ايضا سيطرته في توصيف المكان و كتابه الحوار. قصصه قصص من مرحله العبور. عبور من المرحله الي مرحله اخري. مرحله صانع الحوادث بشكل التازم. تشرده من بدايه هو من آيات كتاباته، شاخص المرحله المراهقته.
العشق الي ابوه او تصوير ذهني منه، بادي من كل آثاره. صداقته مع صادق هدايت رغم خلاف في نوع التفكراتهم مشهود مثل ما نلاحظ في روايه سلوك.
شاخص اخري في آثاره ، نداه الثمني رغم استنكافه و نظره مره الي الحياه في ذات الوقت يرجي من الحياه بسبب تعيلم القروي. هذه التعليم القروي تفاوت تماما مع نظره مدنيه في صادق هدايت.
دولت آبادي اراد توصيف حيات بيرونيه من بطولات كتاباته و لم اتوجه الي دورنياتهم. بادر الي الذهن هذه الاشخاص لا لهم درون و خلوت شخصي.
قصص دولت آبادي يدور حول محور قريه و المدينه. هو يقول: في اعمالي من بدايه موجود فرعان. فرع او تيار اغلب موضوعاته من قريه و فرع مربوط الي مدينه و حيات فيها. فروع الصحراوي ارتبط الي فرع الاول و قصه سياحه الي فرع الثاني.
بعد الكتابه آخر اليل، دولت آبادي كتب فاجعه، بعد ذلك قصص حصار، امام ضريح الام، هاجر سليمان، اشباح التعبان و صحراوي في مجموعه فروع صحراوي نشر في سنه 1347.
قصص بعد ذلك مثل هاجر سليمان و الاشباح التعبان، من حيث الاسلوب يتفاوت مع كل آلاثار دولت آبادي نشر قبل ذلك. في هذه القصه دخالت الكاتب قصير و حوار و العمل القصوي، يكتب الحدث.... المتبقي